aDQ khabir
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها و ابن بها سلماً تصعد به نحو النجاح..-
لا تستهين بالقطرة-.
لا يجب أن تقول كل ما تعرف ... ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول-
عندما سقطت التفاحة الجميع قالوا سقطت التفاحة إلا واحد.. قال لماذا سقطت؟؟-
من أحب الله رأى كل شيء جميلاً-
كل شيء إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثُر غلا .-
من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك -
ليس العار في أن تسقط.. ولكن العار أن لا تستطيع النهوض -
لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك.. لأنها ستحيل حاضرك جحيما.. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب
لكل شعب حر نقطة انطلاق وهذه النقطة هي المحرر لطاقاته و بغض الطرف عن ماهية هذه

النقطة لاكنها الأساس لخلق مجتمع جديد متحفزللمستقبل بعين الواقع المشحون من خلالها ولعل

بهاء هذه النقطة أن تكون منبثقة من قلم الدين المتحرر بعقل التامل
-





 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الفراغ ورفقاء السوء سبب انحراف الشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 1011
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

مُساهمةموضوع: الفراغ ورفقاء السوء سبب انحراف الشباب   السبت أغسطس 23, 2008 8:32 pm

ان الفراغ ورفقاء السوء والتفكك الأسري والإعلام وتأثيره والبيئة المحيطة من أهم عوامل الانحراف لدي الشباب.

ان الشباب قوة في المجتمعات، وهي عماده فإذا صلح الشباب صلح المجتمع والأمة معاً، وإذا خسر وانحرف انعكس ذلك سلباً علي المجتمع فراغه وردت عليه الأفكار الحالمة والهواجس السارحة والاهواء الآثمة والتخيلات الجنسية المثيرة فلا يجد نفسه الامارة بالسوء إلا تحركت في المحظور.




2- الصحبة السيئة:

لا شك ان الرفقة حاجة نفسية متأصلة في النفس البشرية من يوم يبدأ ويفهم.

فإذا صلحت الرفقة صلح الإنسان وإذا حدث العكس فسد الإنسان فالرفيق والصاحب يؤثر علي العقيدة.



الفراغ:

يقول النبي صلي اللَّه عليه وسلم : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ويقول الرسول أيضاً اغتنم خمساً قبل خمس وذكر فراغك قبل شغلك .

إذا لم يغتنم الشاب الفراغ وتحول إلي شبح مخيف وان أكبر أسباب الجرائم هو الفراغ فالفراغ مدعاة إلي الهواجس الشيطانية فإذا اختلي بنفسه في أوقات الإنسان وقناعاته الفكرية وهذه من أعمق المؤثرات التي يهملها المربون كالآباء والمدرسين علمني من صاحبك أقل لك من أنت؟ .



3- التفكك الأسري:

الأسرة والبيت هي التربة التي ينبت فيها الشاب ويترعرع في كنفها ولها تأثير في صقل شخصية الشاب واكتمال شخصيته والوالدان يعتبران القدرة الفعالة في نفس الشاب.

والتفكك الأسري من الأسباب التي تدفع إلي انحراف الشاب فإذا وجد الشاب والفتاة ان الابوين دائمي الخلافات فالأم في ناحية والأب في ناحية والأب لا يهتم لأمر البيت ولا لتربية ابنائه فكل هذه الأمور تسبب قلقاً لدي الطفل وهذا القلق النفسي يؤدي إلي انحراف الشاب والفتاة.


الإعلام وتأثيره السلبي علي الشباب

إن الإعلام له تأثير علي عقول الناس جميعاً كبيرهم وصغيرهم وقد يتنوع الإعلام في عصرنا إلي مرئي ومسموع فانتشر التلفاز والفيديو في الزمن السابق وهما من الإعلام المرئي وانتشرت المجلات والكتب والراديو وفي هذا الزمان انتشر ما يسمي ب الدش الذي يأتي بالخير والشر وبما أننا نتكلم عن التأثير السلبي.. فإن الدش هذا الجهاز الصغير الذي يوضع فيه بطاقة صغيرة بها شرور الدنيا كلها بل من الأخطاء السلبية أننا وضعنا هذه الأجهزة في بيوتنا بل في غرفة نوم أبنائنا وبناتنا.

أصبح الإعلام الخطر الذي يهدد بيوت كثير من الناس بل هدم كثيراً من أخلاق العقلاء وأصبح طريقاً للانحراف الفكري والسلوكي.. والنفس البشرية قابلة للخير أو الشر وعندها استعداد للاستقامة أو الانحراف.

فالبيئة لها تأثير.. بيئة البيت، بيئة الشارع، بيئة الأصدقاء.. ونحن علي عتبة الصيف والشباب إذا تركناهم لهذا الفراغ بدون أن نحدد لهم البيئة المحيطة بالشباب.

للبيئة تأثير خاص فإن عاش في بيئة تعتز بالفضيلة والأخلاق الحسنة صار الإنسان يعتز بالفضيلة والأخلاق الحسنة وإن عاش في بيئة موبوءة بالسموم الأخلاقية والفكرية أصبح كذلك فالإنسان يؤثر ويتأثر.

يقول المصطفي: كل مولود يولد علي الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.. الطريق المناسب في استغلال الوقت.. وحيث ان الدولة هيأت مراكز للشباب ومركز صهيب الرومي الصيفي علي الأبواب خلال شهر يوليو.

وعلي الآباء أن يعملوا جدول لأبنائهم بشغل فراغهم خلال الفترة الصيفية بما يعود عليهم بالنفع والبعد كل البعد عن الفراغ لأننا تكلمنا عن أسباب الانحراف أول سبب هو الفراغ.

أسأل الله العظيم أن يصلح أبناءنا وأن يصلح لهم البطانة الصالحة والرفيق الصالح وأن يبعدهم عن الانحراف.

بارك لي ولكم في القرآن العظيم.

شاب في 22 سنة انتهاء من الثانوية العامة يعمل مع والده في شركة المقاولات كان العمل يدر عليه ارباحاً طائلة وحينما ازدادت الثروة قرر السفر الي بلاد الضياع.. صداقة سوء والنهاية كالعادة.. دمار وانهيار.. إدمان وفي يوم ابتسم له صديقه وقدم له قطعة حشيشه متمنياً له السعادة والفرح والنشاط واستغل هذا الشاب الصغير وعدم ادراكه وخبرته فقام ينفق علي سهراتهم الفاسدة كان يصرف ببذخ يشتري لهم المخدر ويتعاطي معهم فالبداية كانت دلع وتجربة وبعد ذلك اصبح تعاطي المخدرات ادماناً.. فيقول بعبارات الخجل أدمنت الحشيش ويقول أدمنت الامنيون لمدة عام وكنت انفق مبالغ طائلة علي المزاج كنت اشعر بسعادة كبيرة.. لان الضمير مات.. لا يطيلعليكم..

رجع ذات ليلة الي بيته ليلاً قرابة الثانية صباحاً طرق الباب وقام يتكلم بكلمات غير مفهومه فتحت أخته له الباب التي تصغره بسنتين واخذته الي غرفتها ولا يشعر أحدا من والديها بدأت تتكلم معه وتنصحه وتذكره بالله وهي تبكي بحرقة وتقول له حرام عليك.. خف من ربك.. يقول لم أبالي بهذه الكلمات ولم أرحم دموعها يقول نظرت اليها فهجمت عليها لاغتصابها فصرخت الأخت فايقظت كل من في البيت جاء والدي فلطمه ثلاث صفعات اعادت اليه وعيه.. يقول.. بكيت بمراره شديدة صرخت في أبي وقلت له يا أبي اقتلني ارجوك اقتلني أفعل بي شيئاً يريحني من هذا الذل والهوان الذي أنا فيه .

يقول الشاب ارتميت في احضان والدتي اقبل يديها ورأسها وقلت لأختي سامحيني.

كنت في لحظة لست بإنسان ولا بحيوان بل أقل من ذلك.. لن أذهب المستشفي للعلاج لأن ثلاث صفعات كانت سبباً لرجوعي لصوابي وهكذا هذه قصة من قصص ومآسي الشباب والفراغ إذا كانت السيجارة قلت هي الباب الصغير فإن المخدرات هي الباب الآخر، انحرافات الشباب والتجربة للسيجارة والخمر والمخدرات أولها تجربة ودلع وآخرها ولع وسقوط في الجحيم القصص والمآسي كثيرة احببت ذكر هذه القصة لأعي بعض القلوب الحذر الحذر من كل هذه المسكرات.. أسأل العظيم ان يحفظ هذا البلد من كل مكروه وأن يبعد عن بلادنا الربا والزنا والخمر والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anaskhabir.yoo7.com
 
الفراغ ورفقاء السوء سبب انحراف الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاجل : انقطاع الطريق المفاجئ يتسبب في سقوط سيارة بالمخواة من ارتفاع 6 امتار
» حصرياااااااا- خناقة بين ناصيف ومحمد رمضان -ستار اكاديمي 7
» المدرّسون يهدّدون بمقاطعة المراقبة في امتحانات الثانوية العامة بسبب الانتداب البعيد
» وصل لرقم خمسة وقول شو حابب تقول لحبيبتك او لحبيبك
» الامالة في سورتي الشمس والنازعات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aDQ khabir :: مواقف وشخصيات تستحق النظر :: مداخلات اجتماعية-
انتقل الى: